الاثنين، 19 فبراير 2007

مابين أ . عمرو خالد ؛؛؛ وقناة الناس ...... مساحة للتأمل

بسم الله الرحمن الرحيم
انتهيت اليوم من قراءة كتاب كنت أتمنى قراءته منذ زمن ولكن زحمة الحياة أوصلتنى الى أن أنهيه اليوم ... هذا الكتاب هو كتاب (صناعة الحياة ) للدكتور محمد أحمد الراشد وهو كتاب غاية فى الروعة كعادة كتابات الراشد ....
ولكن الغريب هو ماتبادر الى ذهنى عندما انتهيت من آخر سطر منه ...
ماالذى نفعله فى أنفسنا ؟!!!!!
عندما ظهر أ.عمرو خالد لأول مرة وهو يتكلم عن الاسلام بروحانياته أعجب به ناس كثيــــــــــــــر ؛ واهتدى على يديه كثيـــــــــر .... وأصبح عمرو خالد شغل الناس الشاغل مابين منتقد ومدافع ...
وهذا مايحدث الآن تماما مع قناة الناس ... يلتف حولها الكثير ويهاجمها من يهاجمها .....
لست الآن بصدد الحديث عن قناعاتى ولا عن رأيى بالأستاذ عمرو خالد أو قناة الناس ولكن ماتوصلت اليه اليوم ..... هو أننا نريد أن نتدين ونحن نااااااااااائمون
عندما كان عمرو خالد يتحدث فى الروحانيات كان متابعوه كثر لكن عندما بدأ يقول اكتنزتم طاقة روحانية لننطلق الآن نصلح فى الأرض ؛؛؛ ولى من ولى وفر من فر .... والآن ومشايخ قناة الناس يتحدثون فى الروحانيات يلتف حولهم الكثير ؛ لكن حينما سيقولون الاسلام دين ودولة ؛ ايمان وتطبيق ؛ سيجد الناس غيرهم ليلتفوا حوله ....
ماالذى أصابنا ؟! ماالذى تراكم على قلوبنا وعلى عقولنا من بقايا حياة التخلف العقلى؛ والقمع الفكرى ؛والاجتماعى ؛ والسياسى ؛ وغلق أبواب الاجتهاد والتجديد فى الشريعة الاسلامية ؟!
أهذا هو فهمنا للاسلام ؟!
مجرد روحانيات ؟!!!!!
صلاة وصوم وزكاة .....وحج .... وماعداها فليس من الاسلام ؟!
أو ليس الرسول صلى الله عليه وسلم كان ولى أمر هذه الأمة يحكمها وأيضا يهديها !!!!!!!!
أو ليس الاسلام دين ودولة ؟!
أو ليست الحياة الاسلامية كلها تعاون ؟!
أوليس القرآن كما قال ( وما خلقت الجن والانس الاليعبدون ) قال أيضا ( انى جاعل فى الأرض خليفة ) ؟!!!!
فما بالنا نستسهل طريقا بامكان غيره أن يكون أسهل منه ؟
مابالنا نصدق أننا عندما نقوم ببعض شرائع الاسلام - والتى هى قطعا مفروضة علينا- ونترك الكثير؛؛؛ لا لشىء الا لأننا استمرأنا النوم وأعجبنا الكسل وحلمنا بالجنة - منازلنا الأولى - ولم نع أن الله عندما خلق آدم خلقه ليكون خليفة له فى الأرض ؛ لا ليحيا الحياة الرغدة تحت ظلال الجنة وفى نعيمها .....
بل يخلف الله أولا فى الأرض ليتفيأ ظلال الجنة .......
لا لينام فى الأرض ويحلم بالجنة !!!!
هذا ماحدث لنا وللأسف هذا هو المستقبل القريب ...
غير أن بامكاننا أن ندرك ؛ونحاول ايصال الفكرة الى من حولنا : فكرة أن هناك رجل بصفر ورجل برجل ولكن هناك رجل بألف ....
كما قال قائد أحد جيوش المسلمين فى عهد التابعى الجليل محمد بن واسع :والله لاصبع محمد بن واسع فى الجيش خير من ألف رجل ...
هذا صانع من صناع الحياة والتى حفل بهم تاريخنا العظيم ؛ كان اماما ومجاهدا ؛ عابدا وداعية ؛وعى أن الاسلام كل لايتجزأ ... وان الاسلام كرسالة يستحق أن ننتفض لأجله ...
هذا مانريده .. وما يجب أن ندركه هو أن صناع الحياة الحقيقيون لايتعدون آلاف فى أمة قوامها ملايين بل ومليارات ...
لا نحتاج الا الى بضعة آلاف كل منهم بألف يدركون قيمة صناعتهم للحياة وقيمة انتمائهم للمجتمع الاسلامى وتغييرهم لعقليات العامة التى ران عليها الصدأ ....
وحينها ...... حقا يمكننا أن نقول : لابد لدين الاسلام ... أن يعمر كل الأوطان ....

هناك 43 تعليقًا:

أحمد..يكتب كما لم يكتب من قبل يقول...

أتمني أن توضحي موقفك من الروحانيات لاني لم افهم انت ضدها ام معها
واتمني ان اتعرف علي مفهومك عن الروحانيات
وسأكون شاكرا بشدة لهذا المجهود
تحياتي

محمود سعيد يقول...

قصور فهم لدى الناس عموماً مع أن الاثنين
أ.عمرو خالد ومشايخ الناس
بيقولوا فى كلامهم
ان الإسلام دين ودولة

قصور الفهم ده احنا احياناً بنحس بيه عندنا

لما تكون قائم على عمل فى شهر رمضان شهر القيام والقرآن
وانت بتعمل خير تانى (هو خير 100%) وثوابه يمكن أكبر ويمكن جهاد (من التعب اللى فيه)

تلاقى نفسك وغيرك نفسه فى ركعتين قيام
طيب ما انت بتعمل أحسن منهم
وبالنية يبقى قيام الليل بخدمة المسلمين
مش بالصلاة
قيام الليل بالمذاكرة (للأمواس بس)

العقل القاصر

لكن أهذا هو السبب فى (كما تكونوا يول عليكم) ؟

تعتعة أزهرى يقول...

اولا .. شكرا بجد على احساسك بواقع مجتمعنا العزيز ..
ثانيا .. الفرق شاااااااسع بين قناة الناس وعمرو خالد,عمرو خالد من المدرسة الوسطية التى تتبنى كل ما هو ميسور وفى قدرة الإنسان أن يحققه اينما شاء,اما قناة الناس فهى (سلفية) بكل الشيوخ الين يأتون فيها.. وإن لم تعرفى ما معنى السلفيين فسأقول لكى, انظرى الى منتقبة باللون الأسود وفى جانبها رجل بجلباب قصير وأبيض ولحيته اكبر من شعره والشال فوق راسه وقد يضع عمامة على هذا الشال .. الفكر السلفى والوسطى بينهم فرق شاسع لا مرئى الا لمدركيه ادراكا يجعلهم يميزون بين هذا وذاك ..
أتريدى أن تعرفى ماذا يجرى فى عقول تلك البشر ؟؟
الناس قناة لعامة الناس وفقط ..
هذه هى الحقيقة والإنسان الغير مالك لحقيقة الشىء .. عندما يرى ظل بسيط يأتى من طريقه يتهافت فى الحصول عليه .. لكن صدقينى هذه هى الحقيقة وجربيها وقولى لى ..
اسئلى فتاتين من من يتفرجن على هذه القناة.. ( ما حكم لبس النقاب وأقصد النقاب لا الحجاب لأن الحجاب فرض ولا غبار عليه ) .. صدقينى إن قالت لكى هو واجب وفقط فهذا كرم من الله .. وأكثرهن سيقلن لكى إنها فرض على كل مسلمة ... الخ ..
وحاولى أن تسئلى بطريق غير مباشر شابين من من يتفرجا على هذه القناة .. (ما حكم اطلاق اللحية) .. إن قال لكى هى جائزة فهذا مستحيل, وسيقول لكى فرض ولا يعرف معنى الفرض فى الأساس والكلمة الثانية فسيقول واجب وتاركها آثم ..
بعد كل هذا وتقولين أن عمرو خالد وقناة الناس .. يصبا فى مصب واحد ؟؟
كيف بالله عليكى .. ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما فات كان تعقيبا على المقارنة غير العادلة .ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اما أننا نلهث وراء الروحانيات فهذا واقع وحقيقى .. الإنسان منا يريد ان يلبس الثوب الذى ينظر الى الناس منه وينظرون اليه بإحترام أكثر ويستبعد أن يتحلى بكل ما هو كريم من الأخلاق كى تكون شىء حقا جميل يعرفه عنه القرقيب قبل البعيد ..
الفرق بين المدرسة السلفية وكل من يأتون فى القناة وااااااحد فى الفكر وهذا لا غبار عليه .. والشيخ القرضاوى .. فرق شاسع ..
اسئلى عن السلفيين وتلاميذ القرضاوى ولى الشرف انى واحد منهم .
ــــــــ
وفقك الله وباعدك عن الغلو فى الفعل والقول.. اللهم آمين
ــــــــ

fnan_geology يقول...

الناس مستسهله الكلام
يعنى تكلميهم يقولك حلو قوى تقولو اعمل حاجه ميعملش
احنا اخدنا على كده وفى الاول وفى الاخر تربيه
وثقافه
وموضوع جميل بجد

وسلاااااااام

أمل غنيم يقول...

الأخ الكريم ... أحمد
الروحانيات هى مايطلق عليه فى الشريعة ( باب الرقائق )..... هى تلك الكلمات التى تسمو بأرواحنا وعقولنا حتى نكاد نكون ملائكة تمشى على الأرض .... ولأننا لسنا ملائكة وانما خلقنا لنعمل على هذه الأرض ؛؛؛ ونعمر فيها ...كانت الروحانيات هااااااامة جداااااااااا للتزود بالوقود الذى يكفل لنا الحياة على هذه الأرض ... لا لكى تكون هى أساس حياتنا ...
أنا أوقن بأهمية الروحانيات فى حياتنا ؛؛؛ وأوقن أننا كثيرااا ومع ضغط الحياة نحتاج لحظااااااااات للصفاء ... للنقاء ... للايمان ...ولكن لتساعدنا على أن ننفذ ماخلقنا الله من أجله ( اعمـــــــــــــار الأرض )
شاكرة لك مرورك وتعقيبك .....
وتحيااااتى لك ....

أمل غنيم يقول...

تعقيب آخر لأحمد :
الروحانيات ليست مجرد كلمات بل يمكننا تعريفها بأنها مخاطبة المشاعر والتأكيد على الأشياء التى يمكن ملاحظتها بالحس أكتر من العقل .....
كقصص الصحابة والتابعين...
وكرامات الأولياءوالعبادات البدنية وهكذااا ...
وهى هامة جدااااااااا ؛ لكنها ليست كل الدين ... هذا ماأردت ذكره ...
شكراا مرة أخرى

أمل غنيم يقول...

أخى الكريم محمود ...
نحتاج لاعادة ترتيب أولوياتنا ...
نحتاج علماء يدرسون الشريعة بموازنة ...
ويوصلون هذا للناس ...
يوصلون ان الاسلام هو أكثر الأديان مراعاة للبشر .... وهو أكثرها رفقا بالانسان ...
اذا فهمنا هذا ورتبنا أولوياتنا كما رتبها الاسلام؛؛ وفهمنـــــــــــا ربما يمكننا التغير
وعندما نتغير من المؤكد أنهم (.....) سيتغيروووووووون
شكرا لزيارتك ... وتحياااتى لك ....

أمل غنيم يقول...

أخى الأزهرى ............
لم أكن أقصد أبدا أن أقارن بين السلفيين والوسطيين ( وأنا متعمدة ألا أقول الاخوان ) لأن هذا مجال حديث آخر ...
وانما كنت أقصد أن أضرب مثلا لنموذجين يتكلمان عن الدين ولهما جمهور عريض من المتلقين ...
قصدت ابراز أن هاتين مدرستين مختلفتين وتأثيرهما الأولى قد يتشابه ...
لكنا لانريد التغير.....
___________
أما عن السلفيين فهذا موضوع آخر ... ولى قصص فى هذا الموضوع من واقع اختلاطى بهم ....ابتعدت كثيراااا عن النقاب واللحية فهذان أمران بديهيان عند الاخوة السلفيين ؛؛؛ ولكن هناك أمور أعظم .... وتأثيرها سيكون أعمق ان لم نقف وقفة ثابتة لنزيل هذه المفاهيم التى بدأت تترسخ فى النفوس
________________________
بالنسبة للشيخ القرضاوى _ حفظه الله _يكفينى أن أحد تلامذة الشيخ يعلق على فكرة لى ....جزاك الله خيراااا
بارك الله لك ... ووفقك...
وشكرا على الزيارة ...

أمل غنيم يقول...

أخى الفنان ....
هذه ترسبت لأفكار وأغلال الماضى ...
نحتاج لأن نقف مع أنفسنا لنعيد تشكيل الحاضر كما نتمنى ...
نحتاج للوعى ... وللفهم ...
شكرااا لزيارتك ...
وتحياتى لك ...

omar مشروع بطل يقول...

جميل جدا
انا كتبت عن المعنى ده من سنة تقريبا على منتدى من المنتديات بعنوان
mission
بس طبعا مش بالجمال ده .. كنت بكلم ان احنا سبنا المهمة الرئيسية لينا فى الارض وبدأنا نهتم أكثر بالحاجات اللى ربنا شرعها لينا حتى تقوينا و تدفعنا لمهمتنا الاساسية و هى تعمير الارض واقامة دين الله فيها .. تركناها وتفرغنا للعبادات التى شرعها الله لكى تدفعنا و تعطينا الطاقة للقيام بمهمتنا الاساسية

أمل غنيم يقول...

أخى الكريم عمر...
الانسان ككل له مهمة هنا على الأرض وهى اعمارها...
وكل انسان له مهمة أخرى هى مفردات الاعمار...
يقيننا بذلك هو أملنا بغد أفضل...
أتمنى أن أقرأ ماكتبته عن مهمتك..
وجزاك الله خيرا على التعليق ...
وشكرا لزيارتك....

صوت عصفورة يقول...

أمل يا غاليتي...احييك على موضوعك .. مهم فعلا و يستحق التناول بل و يستحق ان تفرد له مساحات أكبر... عرضك بسيط و واضح ..
و كما قلت لك يا حبيبتي القضية ليست في وجود قناة مثل قناة الناس ..لانها مهمة لناس كتير
المشكلة في قلة من يؤمنون بفكرة صناعة الحياة التي تبناها الاستاذ عمرو خالد... لاننا زي ما قلتم بنستسهل القعدة و الحكاوي و العياط .. معندناش استعداد نفرغ الطاقة في شئ يفيدنا و ينفع بلدنا.... لكن في المقابل تجدي أن معظم الشباب بعد أن يصلوا لدرجة معينة من التدين ..يتسائلوا..هنعمل ايه..انا عايز اعمل حاجة .. نفسي اقدم شئ للاسلام و للبلد ..و للاسف بتكون النقطة دي هي نقطة النهاية..للاسف..يمكن غياب القدوة سبب .. يمكن طبيعة التربية التي تخوف من الايجابية ... نفسي أعرف ..رغم يقيني بانها عدد من الاسباب المتداخلة التي تحتاج وقفة في حد ذاتها... أحييك مرة أخرى على الموضوع ..

AbdElRaHmaN يقول...

نعم ..
فهمت كثيرا وتوقفت عند كل كلمة
هل بالفعل يرغب الناس في الراحة والسكون
أم أنه قصور في ايصال معنى شمولية الاسلام
أعتقد في كلاهما
سلام

تعتعة أزهرى يقول...

اعزك الله اختى العزيزة واكرمك ..
إنما قصدت أن اوضح فقط أن الفرق بينهما شاسع ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم اقصد بالوسطييين أنهم الإخوان.. لأن الإخوان جماعة سياسية فى الأساس ولكنى قصدت الفكر المعتدل القويم الذى اقول لمن ينتموا اليه اكرمكم الله امثال شيخنا القرضاوى والدكتور محمد عمارة وغيرهما الكثير .. لكن هذا لا يمنع أن يكون للإخوان نصيب فى حياتهم لكن بكل صدق لم اقصد الإخوان وإنما انا ضد الفكر السلفى المتشعب فينا الآن للأسف ولست من الإخوان رغم عرض بعضهم كثيرا علي ..
اكرمك الله على كلماتك الجميلة ووفقك دائما لكل ما فيه الخير .. اللهم آمين

أمل غنيم يقول...

حبيبتى عصفوورة :
صناع الحياة الحقيقيون لايفترض أن يكونو كل الأمة ...
بل يكفى رجل فى الألف يعى معنى صناعة الحياة ....
اذا وعينا ذلك نستطيع أن ندرس كل انسان عنده امكانية لصناعة الحياة ونختار منهم القادر فعلا ...
وهذه مهمتنا جميعا (ان لم نكن صناع حياة فلنعين صناع الحياة الحقيقيون )
شاااااااااااكرة لك مرورك غاليتى ...

أمل غنيم يقول...

عياش .....
فهمك الرائع هذا خطوة أولى نحو تحقيق أهدافنا ....
نتمنى أن نراك صانع حقيقى للحياة ( عياش بجد )
شكرا لك مرورك...
وتحيااااااااتى لك.....

أمل غنيم يقول...

أخى الأزهرى ...
فهمت أنك لم تقصد الحديث عن الاخوان ... ولهذا أكدت ذلك...
وبعدين الاخوان ليست جماعة سياسية فقط!!
الاخوان ينادون بدولة اسلامية..
والدولة الاسلامية لا تتشكل الا بقوى سياسية تفهم الاسلام حقااا
انضمامك للجماعة أو عدمه لن يشكل فارقا كبيرا طالما حملت هم الاسلام....
شكرااااا لك جداااا مرورك الكريم....

د/ دسوقي يقول...

السلام عليكم

الفاضلة أمل غنيم

كلامك الرائع قد لايكفيه الثناء

نحتاج إلي مزيد من الفقه لأولويات التزامنا

نحتاج إلي رفع الهمة والتحليق صوب سماء العمل الجاد

...........

الأزهري المتعتع

قلة الانصاف في حديثك عن السلفيين وتشبيهاتك الساخرة منهم تدل علي أفكار سوداوية متحجرة وتنفي أي إمكانية تحاور مع عقل ولسان علي هذه الشاكلة

ياأيها الديمقراطي لماذا تريد أن تحجر علي الناس في اعتقاداتهم أوطريقة حياتهم - بمنطقك أرد عليك -

بس يبك حتة تلمذتك علي الدكتور القرضاوي جامدة أوي

مش واخد بالك إنها واسعة شوية

يلا ماهو اللي مايعرفش يقول بطيخ
==================
يبدو اني هبطل اعلق علي مدونات بعد كده لاني مش ناقص وجع دماغ ولاتعتعة حد

تحياتي

لغير المتعتعين

أمل غنيم يقول...

الدكتور الفاضل : د. دسوقى
يشرفنى جداااازيارتك وتعليقك ...
ونحن حقا نحتاج الى الوحدة والفهم الحقيقى لشمولية الاسلام ودراسة فقه الأولويات والموازنات ...
_________
تعليقك على الأخ الأزهرى _ ان تسمح لى بالرد عليه _ أعتقد أن تصرفه ناتج عن تصرفات بعض من احتك به ممن يسيئون دون أن يقصدوا للسلفيين لكن أحسبه _ والله حسيبه _ لا يقصد اساءة الظن أو التهجم أو حتى التعدى على حرية أحد أو على اعتقاد أحد ...
وتلمذة أحد ما على شيخ كاالقرضاوى هو فى امكان أى طالب من طلاب العلم الشرعى اليوم ولايلتزم بالتلقى المباشرمن الشيخ.
__________
ثم أخيرا لاتستسلم لمجرد الاختلاف فى الرأى فنحن حقااا بحاجة الى فهم أنفسنا لكى ننهض بهذه الأمة ونعيد لها مجدها الغااابر ....
____
شكرا كثيراا لك ولزيارتك ...
وتحياااتى لك ...

خطــاب يقول...

تحليل قوى أهنئك عليه
نعم كثير من الناس ينتقون من الاسلا ما يوافق اهوائهم .. و يغضون الطرف عما يخالف اهوائهم
و يقول الله تعالى
({كتب عليكم القتال وهو كره لكم)

moodysalihamidzic يقول...

بالظبط
الناس تتفرج وتمصمص شفايفها
وتدمه دمعتين
بس فين التنفيذ؟

بنت من الاخوان يقول...

امل احييكي على مدونتك الرائعه
وكذلك الحياديه والتفكير المتوازن
وانا مع د\دسوقي
ما عاجبنيش اسلوب تعتعة ازهري في نقد السلف
ولا اتفق مع د\دسوقي في الاحجام عن الراي
والم ننقد انفسنا باحترام وجو من الحب للخير والبحث عن الافضل
سنخسر الكثير
اكك ثانية مدونتك جميله يا امل وربنا يزيد من الناطقين بالحق

د/ دسوقي يقول...

السلام عليكم

الاخوة الافاضل جزاكم الله خيرا

تعتعة الاخ الازهري لو كانت تعبر عن تصرفات ناتجة عن فهم مغلوط من بعض السلفيين لكان الاجدر به ان يقول البعض يفعل كا لكن الرجل عمم كلامه

تحياتي

تعتعة أزهرى يقول...

ولتسمحلى الأخت الكريمة أن(أمل) أن اعقب على كلام د.دسوقى هاهنا لا فى مدونته..
اولا اخى الكريم ... سامحك الله على التقليل من شأنى ولكن يعلم الله كم أنا حريص على تبيين ما اراه صحيح واقول مثلما يقول الأئمة الكبار ( رأيى صحيح يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصحة ).. لكن صدقنى يا أخى الكريم عندما زرت مدونتك الكريمة ورأيتك تكتب( العلامة لفقيه وهكذا) تعجبت وقلت ما هذا الخلط.. من فى العالم يا إخوان يشترك فى الفقه والحديث ؟
كيف هذا , هذا له علمه وهذا له علمه, ولا نقول ابدا على شيخنا القرضاوى أنه محدث لأنه بالفعل ليس محدثا, كيف بالله عليك القول الذى قلته بكتابتك هذه ؟؟
ثانيا.. يا أخى الكريم انا ازهرى واعرف ما اقول وإن كنت انت غير ازهرى ولم تتعلم منذ صغرك على احترام آراء الآخرين فسارع الآن وتعلمه لأنه من المهين أن يكون رجلا بمنزلتك ويتحدث هكذا.. ما قصدته بالفعل من كلامى واكرمها الله امل وضحته لك, أنى ابين أنكم متعصبين للغاية ولا داعى لذكر امثلة فالأمثلة كثيرة ويكفى أن السلفيين هم الجماعة الأولى التى لا يكون منتسبيها من المتخصيين, وشيوخك تعرفهم وتعرف مؤهلاتهم, وترد علي فى هذا ردا موضوعيا ..
ثالثا.. يا أخى الكريم الفرق بيننا كمسلمين يعيشوا بوسطية الإسلام وبين السلفيين المسلمين العائشين بتشدد لا مرئى لهم ولكن من يدقق فى افعالهم واقوالهم يعرف جيدا أنهم فعلا متنطعو,
الفرق بينى وبينك كلمة.. نعم كلمة
أنى اقول رأيى صحيح ورأى غيرى خطأ يحتمل الصحة
وأنت تقول رأيى حق وغيرى باطل ..
هكذا يا أخى الفرق بينى وبينك, وعد الى كلماتى وتأملها جيدا
ــــــــــــ
ستقول لى مستهجنا, وهل الأزهر حكم على العلم الحقيقى ؟
اقول لك اخى الكريم, الأزهر له فضل على العالم الإسلامى كالماء والطعام ولأسباب كثيرة واقول لك منها سبب واحد..
هل توجد مقارنة بين شخص تعلم منذ أن دخل المرحلة الإعدادى العلوم الشرعية بتفاصيلها وأخذ فى مرحلته الثانوية مذهبا من المذاهب الأربعة قم فى الجامعة أخذ الفقه مقارن .. وبين شخص لا ندرى تخرجه من أى شىء وبأى شىء ثم يقرأ كتابين ويسمع حديثين وييلتقى درسين ويجرى علينا فى زيه ويفتى بيننا ونقول له (شيخ)؟
اليس من المهين ان نجعل فرق بين هذا وذاك
مدرس لى اكرمه الله قال لى, لا تكلم أى شخص فى الدين يا عمار الا وتعرف قبل ذلك, من أين تعلم وماذا يعمل الآن, ولكنى لم اسئلك لأنك طبيب قد تكون فى مجال كذا او كذا لكنك فى النهاية طبيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فكر معى وقل لى: لماذا الدين هو الأقرب للوصول اليه والتربع على عرشه ؟
ستقول لى أى كلام هذا ..
أقول لك,انا مثلا لو أتيت بأوراقى لكلية الطب فى القاهرة مثلا.. وقلت لهم أود أن ادرس عندكم واكون طبيبا فى النهاية .. وأنا مثلا فى القسم الأدبى..سيقولوا لى ماذا ؟
بله هذا المجنون.. أكيد يعنى
لماذا الدين, عندنا نحب ان نتمشيخ , نقرأ ما تيسر من الكتب ونستمع لأشرطة نجهل تاريخ مسجليها ونقول فى الآخر ( قد صرنا شيوخ)
بالله عليك اقرأ كلماتى بتأمل وقل لى فى الآخر.. على اى شىء تعترض ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اشكرك ِ اختى امل على اتاحة الفرصة للرد وربنا يكرمك على ردك بالنيابة عنى لحد ما وصلت وشوفت ورديت .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعتعة أزهرى يقول...

نسيت أن اعقب على جزئية الشيخ القرضاوى ..
انا من محبيه ورغم صغر سنى فأنا متابع جيدا جدا لكل ما يقول سواء كان فى القنوات المختلفة ام من كتب ام من موقعه هو شخصيا وهو من دعانا فى موقعه وقال ( نداء الى تلاميذ القرضاوى) وقال فى الموضوع نفسه أنه يحب ان يتعرف علينا جميعا ويعرف تلاميذه الذين لم يتتلمذوا على يده مباشرة وإنما بطريق غير مباشر وكذا ...
هداك الله والشيخ القرضاوى اكبر من أن نجعله مدار كلام لا يغنى ولا يسمن من جوع.

أروى الطويل يقول...

لولولولو لى
عرفت ادخل اخيرا
انا عن نفسى ما بحبش قناة الناس لانها اصلا مش قناة اسلاميه ولكن تم تغيير نشاطها للربح فقط انا لا اشكك فى نوايا احد بس اللى بيظهر عليها كده

سلام يا قمر

أمل غنيم يقول...

خطاب
أخى الفاضل : كتب علينا القتال واذا كان قد كتب فما علينا الا التنفيذ.....
لا أن نتقاعس حتى عن اعداد السلاح
شكرااا جزيلا لزيارتك .........
وتحياااتى لك .......
_____________
أخى الفاضل modi
اذا شهدنا أحدا يتفرج ويقلب وجهه فيجب أن نقف نحن لنواجه ......
شكراا جزيلا لزيارتك ولمتابعتك .......
وتحياااتى لك ........
______________
مكسرات ...
سعدت للغاية بزيارتك وبتوافقك معى
وأعتقد انه يمكننا التماس الأعذار لبعضنا حتى ان أخطأ البعض أو اختلف معنا أو ظننا ذلك ...
فانما نحن اخوة .........
أكثر من سعيدة بوجودك
تحياااتى لك ..........

أمل غنيم يقول...

أخى الكريم د.دسوقى
الأخ الأزهرى أوضح بطريقة أو بأخرى انه لم يقصد الجميع ...
ربما من خالطهم هم هؤلاء القلة المتشددين لكن مع الحياة من المؤكد أنه سيجد من يشاركه رأيه...
فلنقبل الآخر كما هو الآن وحتما يوما ما سنتفق ...
شكرا جزيلا لمتابعتك ..
وجزاكم الله خيراااااااا
__________
أخى الكريم الأزهرى ...
أسعد جدا عندما أقرأ تعليقاتك الواضحة ولكن أعتقد أنك أحيانا ودون أن تقصد تجرم الآخر دون أن تعرف كل شىء عنه ...
السلفيين _ وعن تجربتى _ ليسوا جميعا كما تكتب .. ربما اختلاطك بهم يشوبه بعض سوء الفهم ولكن حاول أن تعرف عنهم كل شىء أولا .......
وأنا معك فى أن الدين الآن أصبح كل شخص يتكلم فيه ... ولكن تذكر ولا تنسى أبدا
( الحكـــــــــــــــمة ضــــالة المــــؤمن )
________
تلمذتك للشيخ القرضاوى فهمت كنهها وأعتقد أن الاخوة جميعا قد فهموها الآن ...
ردك هذا أعتقد أنه أوضح من الأول .. قد يمكن لنا الفهم أكثر الآن ...
شكرا لمتابعتك ...
وتحياااتى لك ...........

أمل غنيم يقول...

أروى غاليتى ......
نعم ! شاهدت قناة الناس فى بدايتها والآن كيف أصبحت ...
لكن لاينكر أحد انها تقدم مادة قيمة فى ظل الهلس الذى نعيشه ...
ماأنكره هو فقط عدم استغلال هذه الجماهيرية لأغراض أسمى وأبقى أثرا من مجرد الربح لمالك القناة ...
حمدا لله على وصولك أخيراااااااا
ونورتى ........

fnan_geology يقول...

ادخل عندى ضرورى جدا وانصر الطلبه المفصولينhttps://www.fnangeology.blogspot.com/

وسلااااام

Human يقول...

احنا كسلى حبه امكنش حبتين ..وحتجين دافع لأن مفيش عزيمه او دافع كلاهما مهم للإنجاز ........وبعدين الأنا ماليه متفشيه وعبارة :هو احنا اللي هانصلح الكون ؟.........بتودي في داهية

تعتعة أزهرى يقول...

اعزك الله يا أمل وان شاء الله نكون فعلا بندون حاجات فعلا تليق بإسلامنا وانسانيتنا بإذن الله..
شكرا يا أمل

أمل غنيم يقول...

أخى الانسان ...
وضعت يدك على جرح غااائر ( الأنا ) تلك أكثر الأسباب التى أدت الى مانحن فيه....
___________
أخى الأزهرى
بارك الله لك ويسرعلى طريق الحق خطاك وهداك لما يحب ويرضى

سناالإسلام يقول...

أختى أمل مدونة رائعة جعلها الله فى ميزان حسناتك وآمل التواصل دائما وأتمنى أن ألقاك يوما

mohamed يقول...

جزاك الله خي ر على الموضوع ...


المشكلة مش مشكلة مين يجمعهم او مين بيتكلم المشكلة مشكلة .. خوف الناس بتموت من الخوف

وكل واحد بيقول يلا نفسى ..

قليل اوى لما نمشى فى الشارع ونحس ان الناس بتحب بعضها .. أو انها حتى بتساعد بعضها لو حد أحتاج لمساعدة ..

انتى فى زمن لا يعرفة أحد ..

عبدالله يقول...

وان كنت من غير متابعي عمرو خالد او قناة الناس فاني اري ان التفاف الناس حول عمرو خالد جاء من باب تقديم صوره رقيقه من الدين غير التدين الذي يرونه صعبا كما يسمعونه او يروه من الاخوه مشايخنا الكبار المتحدثين عن الفقه و الاحكام اما انفضاض بعضهم عنه فلان مستوي الرقائق عندما يزيد الي التبسط الزائد يفقد معناه
اما الناس فلم اتابعها و لا اعرف جمهورها و لكن اتوقع انهم جمهور الشباب الباحث عن دينه

الجزئيه الاهم في كلامك كانت هوا الدين حاجه سهله كده وببلاش يعني محدش عاوز يتعب ربنا قرر الموضوع من الاول وعرفنا ان حفت النار بالشهوات وحفت الجنه بالمكاره يعني لازم نتعب علشان نوصل بس مشكلة شعبنا دلوقتي في الضغط الاقتصادي الي خلي توجيه كل دماغك لموضوع ازاي هتعرف تعيش و تشتغل و تتجوز و مبقاش عندك حته فاضيه تفكر فيها للدين

شكرا علي البوست الجميل ده

تحياتي

أمل غنيم يقول...

حبيبتى سنا
جزاك الله خيرا ...
وأشهد الله أنى وان لم ألقاك أحبك فى الله ...جمعنا الله فى الدنيا قبل الآخرة ...
_________
أخى محمد
نعم الخوف يقتل الانسان قبل أن يموت ...
ولكن يمكننا قهر الخوف هذا بشىء واحد الايمان بالله حق الايمان ؛؛؛ حينها لن نخاف الا منه سبحانه ...
____________
أخى عبد الله
الدين الاسلامى أسهل وأبسط بكثيير مما قد يتبادر الى ذهن الانسان العادى ...
كل مااستقر بالفطرة السليمة أنه صواب فقد حث عليه الدين ؛؛؛ بقى أن يقدم بهذه الصورة ( الدين يسر )
ونعم نحن نعيش فى واقع اقتصادى قد يفرض على البعض الانغماس بالدنيا لكن حتى هذه مرتبطة بالدين فيكفى الصبر واحتسابه ويكفى العمل من أجل التغيير..
شكرا لزيارتك ...
وتحياااتى لك .........

د/ دسوقي يقول...

السلام عليكم

الاخت الفاضلة أمل غنيم

اسمحي لي أن أعلق علي كلام أخي الكريم الازهري

أخي الكريم

قلت

اولا اخى الكريم ... سامحك الله على التقليل من شأنى ولكن يعلم الله كم أنا حريص على تبيين ما اراه صحيح واقول مثلما يقول الأئمة الكبار ( رأيى صحيح يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصحة ).. لكن صدقنى يا أخى الكريم عندما زرت مدونتك الكريمة ورأيتك تكتب( العلامة لفقيه وهكذا) تعجبت وقلت ما هذا الخلط.. من فى العالم يا إخوان يشترك فى الفقه والحديث ؟
كيف هذا , هذا له علمه وهذا له علمه, ولا نقول ابدا على شيخنا القرضاوى أنه محدث لأنه بالفعل ليس محدثا, كيف بالله عليك القول الذى قلته بكتابتك هذه ؟؟

وأقول لك بارك الله فيك

أنا لم أقلل من شأنك وانما رددت علي شدة كلامك بشدة مثلها ولو لنت في كلامك للنت لك

أنا أعلم كثيرا من العلماء محدثون وفقهاء ايضا
وأذكر لك أمثلة
الامام أحمد بن حنبل رحمه الله امام متبوع وله مذهب فقهي ومع ذلك فهو من كبار المحدثين في الامة وقوله في الجرح والتعديل قول متخصص وثبت كذلك كتابه المسند من أوعية السنة

مثله الامام مالك صاحب الموطأ وهو فقيه ومحدث كذلك

بل ان منهج دراسة الفقه باستقراء تاريخ الامة ينبئك عن ان طريقة الدراسة علي ضربين

الاول هو حفظ الاحاديث ثم استنباط شيء من فقهها وهذا المنهج انجب للامة ائمة متبوعين من أمثال مالك وسفيان واحمد وابن المبارك وغيرهم من الجبال وتجد هذافي نحو كتاب عمدة الاحكام فهو متن حديثي بطريقة فقهية بل صحيح مسلم وهو ثاني اصح الكتب بعد كتاب الله هو جمع الاحاديث مرتبة علي ابواب الفقه

والثاني حفظ متن فقهي مذهبي والتدليل عليه عند المالكية كمختصر خليل او الاحناف كشرح السرخسي او منار السبيل عند الحنابلة او متن ابي شجاع عند الشافعية وهذه الطريقة انجبت لنا الائمة الكبار امثال ابن حجر والنووي وامثالهم من جبال الفقه

فأين التعارض ياتري؟؟؟

بل لو قرأت بعض مؤلفات الشيخ القرضاوي وجدته وهو فقيه - كماتقول - يتعرض لنقد أحاديث والحكم عليها صحة وضعفها ولو قرأت كذلك للشيخ الالباني تجده يأتي بأقوال الفقهاء وينقدها ولم يعترض أحد من العلماء علي مسلك اي من الشيخين وانما يتوجه الاعتراض ان وجد الي مناقشة علمية للوصول الي الحق


قلت ايضا

ثانيا.. يا أخى الكريم انا ازهرى واعرف ما اقول وإن كنت انت غير ازهرى ولم تتعلم منذ صغرك على احترام آراء الآخرين فسارع الآن وتعلمه لأنه من المهين أن يكون رجلا بمنزلتك ويتحدث هكذا..

وأنا ازهري كذلك فأنا أنتسب الي جامعة الازهر كلية الطب
اما مسألة أني لم أتعلم منذ صغري ان احترم اراء الاخرين فهذا رايك

وانا احترمه


قلت كذلك

ما قصدته بالفعل من كلامى واكرمها الله امل وضحته لك, أنى ابين أنكم متعصبين للغاية ولا داعى لذكر امثلة فالأمثلة كثيرة ويكفى أن السلفيين هم الجماعة الأولى التى لا يكون منتسبيها من المتخصيين, وشيوخك تعرفهم وتعرف مؤهلاتهم, وترد علي فى هذا ردا موضوعيا


الجزء الاول هنا اتهام للسلفيين بالتعصب والتعصب ليس موجودا في طائفة من المسلمين دون غيرهم بل هو خلق فطري في الانسان تقهر الاخلاق والتربية فان صادفت انت سلفيين متعصبين - مع انهم كده لوقالوا اي كلمة تختلف عن رايك هيكونوا متعصبين - فانا عشت في اوساط سلفيين مش متعصبين واولا وآخرا حضرتك خصم فكري لهم وقد تقرر في الشرع ان لا شهادة لخصم علي خصمه

اما ان السلفيين مش متخصصين فتعال نرد ردا موضوعيا

السؤال الاول ايه هو معيار التخصص

ختم الازهر ولا ان كلامه يعجبني فيكون متخصص ولو ماعجبنيش يبقي مش متخصص

تعالي واحدة واحدة

الدكتور محمد اسماعيل - ليسانس شريعة الازهر -
الدكتور ياسر برهامي زيه بالضبط

الشيخ احمد حطيبة ليسانس شريعة قسم فقه
الشيخ سعيد ليسانس اصول دين

الشيخ يعقوب دراسة في المعهد العلمي بالقصيم في السعودية ومش فاكر في ايه بالضبط لكن هو اصلا خريج معلمين

الشيخ حسان بكالوريوس اعلام واشتغل معيد في المعهد العلمي بعنيزة بالمملكة

خد بالك الاتنين الاخرانيين مش معاهم ختم الازهر فاحتمال كبير قوي عند ناس كتير هيخشوالنار صح

الشيخ ابواسحاق راجل محدث قولي سيادتك مين من محدثين مصر العظام من الازهر

مين تاني ياعم الازهري وخليني اسالك

الشيخ حسن البنا دار علوم
الاستاذ سيد قطب انا مش عارف بس مش ازهري واظن دار علوم
الشيخ وجدي غنيم معهد قراءات وشغله اصلا محاسب
الدكتور راغب السرجاني استاذ مساعد مسالك بولية
الاستاذ عمرو خالد
بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة

ايه رايك
يلا نرمي الناس دي برة التاريخ ونكابر ونقول ان الازهر خدم الاسلام اكتر منهم
ولنرفع شعار الختم اولا

واعتقد كلامي يرد علي الكلام دهه


ستقول لى مستهجنا, وهل الأزهر حكم على العلم الحقيقى ؟
اقول لك اخى الكريم, الأزهر له فضل على العالم الإسلامى كالماء والطعام ولأسباب كثيرة واقول لك منها سبب واحد..
هل توجد مقارنة بين شخص تعلم منذ أن دخل المرحلة الإعدادى العلوم الشرعية بتفاصيلها وأخذ فى مرحلته الثانوية مذهبا من المذاهب الأربعة قم فى الجامعة أخذ الفقه مقارن .. وبين شخص لا ندرى تخرجه من أى شىء وبأى شىء ثم يقرأ كتابين ويسمع حديثين وييلتقى درسين ويجرى علينا فى زيه ويفتى بيننا ونقول له (شيخ)؟
اليس من المهين ان نجعل فرق بين هذا وذاك
مدرس لى اكرمه الله قال لى, لا تكلم أى شخص فى الدين يا عمار الا وتعرف قبل ذلك, من أين تعلم وماذا يعمل الآن, ولكنى لم اسئلك لأنك طبيب قد تكون فى مجال كذا او كذا لكنك فى النهاية طبيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اما حتة كتابين وحديثين وشريطين مش عارفين تاريخ تسجيلهم فدي مش عندنا يااستاذ عمار دي عند ناس هنا ولا هنا انما مشايخ السلفيين اناس منضبطين وصدقني لما يكون في ناس في مصر بيفكروا بطريقتك دي اقول ايه بس
اقولك

الله المستعان


وبعدين حضرتك قلت

ثالثا.. يا أخى الكريم الفرق بيننا كمسلمين يعيشوا بوسطية الإسلام وبين السلفيين المسلمين العائشين بتشدد لا مرئى لهم ولكن من يدقق فى افعالهم واقوالهم يعرف جيدا أنهم فعلا متنطعو,
الفرق بينى وبينك كلمة.. نعم كلمة
أنى اقول رأيى صحيح ورأى غيرى خطأ يحتمل الصحة
وأنت تقول رأيى حق وغيرى باطل ..
هكذا يا أخى الفرق بينى وبينك, وعد الى كلماتى وتأملها جيدا

هذا تعالم وتعالي واضح ياسيدنا لكن والله المتنطعون كتير ويمكن هم نفسهم مش شايفين لاتنطعهم ولا عدم احترامهم لمخالفيهم
هم ممكن يؤاخوا النصاري او العلمانيين
انما السلفيين يحرقوا لازم طبعا

عموما انت اتهمتهم في نواياهم عندما قلت


فكر معى وقل لى: لماذا الدين هو الأقرب للوصول اليه والتربع على عرشه ؟



الي ديان يوم الدين نمضي وعند الله تجتمع الخصوم

سلاما

أمل غنيم يقول...

أخواى الكريمان :الأزهرى ؛ ود. دسوقى
فى مرحلة معينة من حياتنا يصيبنا ذلك الاحساس بأننا فقط الصواب ؛؛؛ولكن على
الرغم من ذلك هناك مساحات كبيرة من الاتفاق مع الآخر يمكننا الوصول اليها ...فقط مع التسامح
رد الأخ د. دسوقى الأخير كان واضحا جدا ومقنعا أيضا -لكنك واسمح لى _ ختمته بتلك الكلمة التى تجعل المخالف يصر على رأيه _ حتى وان اقتنع بكلامك _ نجتمع عند الله ...
من المؤكد أننا سنجتمع هناك ولكن اختلافنا فى رؤى معينة لا يؤهلنا لأن نقف بسببها متخاصمين أمام الله ...
___
أتعلمان ..... رأيكما أنتما الاثنان صائب وقد تتفقا فى أمور كثيرة لكن التعصب يزين الاختلافات ...
كلاكما تنبذان التشدد ؛ وكلاكما تشددان على العلم الشرعى ..
طريقة تناولكما لهاتين الركيزتان هى المختلفة ؛؛؛ وقد تختلف الطرق ولكن الهدف واحد ... فلا يعيب أحدكما على الآخر طريقه طالما أنكما _ باذن الله _ ستصلان ...
تذكرا أننا ننهل من نفس المنهل ونرجو ذات الغاية فليصل كل منا الى غايته بطريقته ولا يجرم الآخر ولا يناقضه ...
قد تكون هناك طريق أشق من الأخرى أو ربما أطول ولكن هذه هى التى اختارها لنفسه فلا يضير أحدا غيره ذلك ...
____________
كان يكفينا أن نلتقى على الطريق يشد كل منا على يد الأخر ويقول : أصبت ؛ بارك اله لك ؛ ولكن : كان بامكانك أن تسلك ذلك الطريق الآخر ....
________________________________
تذكرا أن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد الا غلبه
وهناك خلق رااائع من أخلاق علمائنا
اسمع هذه : حكى الامام الذهبى عن الحافظ أبى موسى : قال : مارأيت أكرم من الشافعى ؛ ناظرته يوما فى مسألة فاختلفنا ثم افترقنا ؛ ثم قابلته فأخذ بيدى وقال ( يا أباموسى ؛ أو لايستقيم أن نكون اخوانا ؛ وان اختلفنا فى مسألة ) هذه أخلاق علمائنا
فقط تذكروها حين يخالفكم أحد ...
أشكر لكما اهتمامكما برأيكما وثباتكما عليه ؛ ولكن قد يفيدنا الالتقاء أكثر من الاختلاف
باركككم الله ؛ وأيد على طريق الحق خطاكم ...

اصرار أمل يقول...

* تصويب :
بل الصحيح أن الامام الشافعى _ رضى اللع عنه قال : أو لايستقيم ان نكون اخوانا وان لم نتفق فى مسألة ؟
وهـــــذا من كمال أدب الامام الشافعى حيث لم يذكر الاختلاف وانما ذكر عدم الاتفاق ..
وفى هذا مافيه من تأليف قلوب المؤمنين ...
بارك الله لكم ....

تعتعة أزهرى يقول...

سأكتفى بسطر واحد فقط..
لا اريد أن تقتنع برأى ولكن فقط.. احترم ذلك الرأى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اشكرك يا أمل على محاولتك الجادة لكن للأسف هو مردش رد موضوعى على اسئلتى المحددة وانا مش عاوز اوجع دماغى فى حلقة مغرفة.. شكرا يا أمل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غير معرف يقول...

كما يقول الإمام البنا في رسالة دعوتنا إيمانان
إيمان يتبعه عمل وايمان مخدر لا يقف بصاحبه إلا على عتبات العبادة وتصحيحها ، إن هذا الشرخ وهذه الهوة الواسعة بين الايمان والعمل لهي السبب الأساسي في حال إمتنا ، أثناء حجي سقطت عيناي على شيخ هرم بلغ السبعين أو الثمانيين تدل لون بشرته وهيئته على أنه باكستاني أو ربما هندي يتوضا وفي يده دلو من الماء ولكم تمنيت أن يجعلني الله محافظا على اسباغ الوضوء مثله إن كتب لي الله الحياة لهذا الأجل وبعد أن انتهى ألقى بالدلو الذي بيده على جانب الطريق ليسقط الماء المتبقى على صنوق كهرباء فيشعل حريقا كبيرا ... فتعجبت للحدث هذا هو حالنا
اله بصرنا بديننا واجعلنا نعمل بما نؤمن

ِAhmad Samra يقول...

مقالة رائعة

و اعقب عليها بكلمات من ذهب ذكرها استاذ عمرو خالد في معرض تعريفه لصناع الحياة فقال :

صناع الحياة الحقيقيون هم الذين لديهم اهتمامات و هموم تتجاوز الذات لتصبح اهتمامات و هموم مجتمعاتهم

وانا شخصيا مقتنع بذلك تمام الاقتناع

احساس المسؤلية تجاه الامة جمعاء بل احساس المسؤلية تجاه العالم بأسره
مش مجرد روحانيات لا تتتعدى نفع صاحبها - على أهميتهاـ

دا احساسي بمسؤلية خير أمة أخرجت للناس ... كل الناس لتأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر

فلو عثرت بغلة في العراق ... لسأل عنها عمر بن الخطاب

فما بالنا بدماء تجري هناك انهارا ... و غزة في حصار خانق ... و غيرها كثير